مراحل إنشاء الطرق ( سابعا تنفيذ الطبقة اللاصقة )

بعد الإنتهاء من رش وتنفيذ طبقة التشرب الأولية، ينتقل مقاول الأسفلت إلى الخطوة والمرحلة الموالية من مراحل إنشاء الطريق القائمة فيه الأشغال وهي مرحلة تنفيذ الطبقة اللاصقة.
مما تتكون هذه الطبقة؟
تتكون الطبقة اللاصقة من مزيج متجانس يتكون بشكل رئيسي من الأسفلت وأحد مشتقات النفط سريعة التطاير على أن يكون نسبة الخليط 2 أسفلت إلى 1 مشتق النفط.
ما هو المعدل الواجب اتباعه أثناء رش الطبقة اللاصقة؟
على عكس المرحلة السابقة يتم تحديد معدل الرش إنطلاقا من الفترة الزمنية التي مرت على عملية رش طبقة التشرب فكلما زادت الفترة زاد معها معدل الرش على أن لا يقل عن 0.15 لتر لكل متر مربع، وأن لا يزيد عن 0.5 لتر لكل متر مربع.
أهم الملاحظات العامة حول تنفيذ الطبقة اللاصقة
1- يمنع الرش في الظروف الجوية والمناخية الغير اعتيادية وخاصة عند تدني درجة الحرارة إلى ما تحت 15 درجة مئوية بالإضافة إلى منع الرش أتناء هطول المطر إلا إذا كان للمهندس المشرف رأي آخر.
2- يجب استعمال ضواغط الهواء لتنظيف الأماكن المزمع رشها من الغبار وأي نوع من الفضلات الدقيقة والناعمة لمنع وجود أي عائق يمنع من التصاق الأسفلت على الطريق.
3- يسخن الخليط إلى أن تصل درجة حرارته ما بين 65 و80 درجة مئوية قبيل عملية الرش مباشرة.
4- في حالة ما إذا هب غبار ليلة أو صبيحة الرش يجب إعادة إزالته باستعمال ضواغط الهواء للتأكد من التصاق الأسفلت بشكل جيد على الطريق.
5- يجب ترك الطبق اللاصقة لساعتين على الأقل قبل وضع وفرش طبقة الخرسانة الأسفلتية الساخنة لضمان الترابط الجيد بين الطبقتين.
6- الزيادة في معدل الرش لها أثر عكسي على عكس ما يعتقد البعض فهي تعمل على فصل الطبقات عن بعضها البعض بفعل نزف الأشفلت وصعوده للطبقات العليا.
المرحلة السابقة: تنفيذ طبقة التشرب الأولية
المرحلة التالية: تنفيذ طبقة الأساس المثبت بالأسفلت والطبقتين الرابطة والسطحية 1
 The post مراحل إنشاء الطرق ( سابعا تنفيذ الطبقة اللاصقة ) appeared first on .

Powered by WPeMatico

ديسمبر 26, 2017